لن يكون هذا الشرح في العربية الفصحى
بعد خبرة طويلة في المجال، كل الناس بتسأل نفس السؤال، هذا المنتج أصلي او تقليد؟ ان كان داخل محل او موقع الكتروني السؤال هذا بتكرر.
لكن في سؤال اهم بكثير من هاد السؤال. المنتج من المستورد الرسمي للشركة او من المستورد الموازي؟ او حتى استيراد شخصي؟
الي بده جواب على السريع: منتجات المستورد الموازي أصلية ولكن كفالاتها ضعيفة جدا وغالبا كفالات وهمية، اذا بتصلح المنتج بتصلح بقطع رخيصة جدا و غير اصلية و بتصلح من ناس غير مصرحين انهم يصلحوا (في حال اصلا تصلح).
منتجات المستورد الرسمي، هي منتجات أصلية، المنتجات تصنيع جديد جدا. المستورد الرسمي يتبع كل تعليمات الشركة الام، ويستوفي كل شروط الشركة الام. الكفالات مثل كفالة الشركة الام الرسمية، في حال هناك خراب في المنتج يتم اعطاء الزبون منتج جديد في اغلب الحالات، او تصليحه من قبل اشخاص مدربين وحاصلين على شهادات صيانة و موافقة من الشركة الام.
المستورد الموازي غير مجبور على تصليح المنتج، او اصلاح المنتج بقطع اصلية، وغير مجبور باستبدال المنتج بمنتج جديد في حال هناك خراب ما. المستورد الموازي ليس لديه موافقة من الشركة الام لاستيراد المنتجات فيتم استيراد المنتجات من قنوات بيع غيز تابعة لشركة الام الرسمية. الكفالات ضعيفة جدا، ولا يتوجب على المستورد الموازي اي شروط من الشركة على الكفالات او التصليح.
كثير ناس ممكن يبيعوا منتجات من المستورد الموازي، المنتج اصلي صحيح ولكن المنتج اولا بكون تصنيع قديم، المنتج ما بكون مكفول كفالة حقيقية، بتكون كفالة وهمية. اي شخص بقدر يحكيلك انه المنتج مكفول سنة، لكن هل الكفالة حقيقية؟ الجواب هو لا.
هذا هي الحفرة التي يقع بها اغلب الزبائن، يرى منتج اصلي فيثق بالبائع تلقائيا. البائع يعد الزبون بأن المنتج مكفول سنة، لكن الكفالة غالبا تكون وهمية غير حقيقية.
معلومة مهمة: حتى ان كان المنتج اصلي و كان ايضا من المستورد الرسمي، فتاكد ان البائع يعطيك كفالة عن طريقة الوكيل و المستورد الرسمي، مش يعطيك كفالة واذا صار اشي بالمنتج فالبائع بصلحلك اياه عنده، لازم يبتع المنتج للمستورد الرسمي يتصلح. غير هيك، انت وقعت بفخ وكذبة الكفالة الوهمية، بالعربي انضحك عليك.